جاري تحميل ... بوابة خبر

بوابة خبر

يهتم موقع بوابة خبر بأهم وآخر الأخبار ونشر الثقافة والعلوم عن طريق بنك المعرفة, برامج وتطبيقات الإنترنت والتكنولوجيا المتطورة، النصائح المفيدة، الترفيه وألعاب الأندرويد والفيديوهات, ولدينا نسخة كاملة مكتوبة من المصحف الشريف للقراءة بخط واضح كبير.

أخبار عاجلة

بنك المعرفة

بحث متكامل عن الناموس وطرق التخلص من الناموس

بحث متكامل عن الناموس وطريقة التخلص من الناموس


تعريف الناموس

ان الناموس هو نوع او فصيله من الحشرات، تلك التى تتبع رتبة ذوات الجناحين والاناث هي التي تقوم بعملية مص دم الانسان، والذي يتسبب في نقل الكثير من الامراض، اخطرها الملاريا، وايضا يمص الناموس دم الحيوانات ودم الطيور والناموس لديه ابر تسمى اللقيمات حيث يقوم بغرسها في ستة اجزاء من جسد الانسان، ثم تمد خرطومها وتمتص الدم دون ان يشعر حتى اذا فرغت سحبت خرطومها من الضحية وتطير، وقتها تشعر الضحية بحجم الالم واللسعة.
اسمه الناموس او البعوض او الهسهس وهو نوع من الحشرات التي تتكاثر خصوصا في الصيف ويتغذى بشكل رئيسي على دم الانسان او الحيوانات ويمكن ان يؤدي في بعض الاحيان الى حودث امراض خطيرة مثل مرض الملاريا او الحمى الصفراء او حمى الدنجي او فيروس النيل او نقل الكثير من الامراض الاخرى ويلجا العديد من الناس لاستخدامِ المبيدات الصناعية للتخلص منه دون مراعاة انها تحتوي على مواد كيميائية بكميات كبيرة والتي قد تتسبب في الاصابة بامراض الجهاز التنفسي وغيرها، والعياذ بالله.

بحث متكامل عن الناموس وطريقة التخلص من الناموس2

التخلص من الناموس

شهدت هذه الفترة انتشار واسع للذباب والناموس، الامر الذي جعل الناس يشعرون بالضيق الشديد، خاصة من الناموس بسبب الشعور بالازعاج طوال الليل وعدم التمكن من النوم المريح، بسبب تغذيته على دم الانسان والتسبب في حكة شديدة، ويتساءلون عن سبب انتشار الذباب والناموس وما هى افضل الطرق للتخلص منه ونتناول طرق فعالة للتخلص من الناموس بشكل طبيعي وطرق طبيعية وفعالة تساعد على التخلص من الناموس وخصوصا مع بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تجتاح بعض الحشرات المنازل وتوذي اصحابها بلدغاتها وابرزها البعوض ويبحث بعض الناس على طرق فعالة وطبيعية وآمنة تساعدهم على التخلص من الناموس ومن بين العناصر الطبيعية المتواجدة في اغلب المنازل المصرية الثوم ورائحته النفاذة التي تساعد على هروب الناموس حيث يمكن فرمه ووضع عليه القليل من زيت الزيتون ووضعه في اوعية صغيرة توزع بأركان البيت وهناك بعض النباتات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الناموس منها الريحان وهو من النباتات السهل زراعتها في المنازل، ويحتوي على مادة طبيعية تطرد الناموس، ويمكنك وضع ورق الريحان باركان الغرفة وبالقرب من النوافذ والابواب ، والسترونيلا لها رائحة قوية نفاذة تبعد البعوض كما يمكن دهن الجلد بزيت السترونيلا كمادة طبيعية افضل من الصناعية كما يستخدم زيتها في صناعة بعض المبيدات الحشرية وكذلك الليمون مع القرنفل، يقضي على الناموس بشكل قوي ويمكن تقطيع الليمون ووضع القرنفل بداخله وتوزيعه بكل المداخل حتى يمنع من عبور الناموس، كما ان اللافندر بجانب انه نبات يساعد على الاسترخاء لرائحته الهادئة والجميلة الا انه نبات يساعد على طرد الناموس ايضا، كما يمكن اتباع بعض الارشادات التي من شانها تساعد على تقليل تواجد الناموس بالمنزل ابرزها التخلص من بقايا الطعام والشراب في الاماكن المخصصة لها وعدم ترك اي مواد غذائية غير مغطاة ويفضل عدم ترك اي طعام خارج الثلاجة وتغطية سلة القمامة والتخلص منها باستمرار بوضعها خارج المنزل بالاماكن المخصصة لها، ويفضل غسل علب العصير وغيرها من المعلبات قبل القائها حتى لا يتجمع عليها الناموس وغيره من الحشرات الأخرى وعدم ترك النوافذ ومداخل المنزل مفتوحة خاصة التي لا تحتوي على غربال سلك حتى لا يعبر منها الناموس بشكل سهل.

بحث متكامل عن الناموس وطريقة التخلص من الناموس3


تعلم بالخطوات كيفية التخلص من الناموس بحلول فصل الصيف:

خطوات التخلص من الناموس مع بداية الصيف، يجب ان يتم الاهتمام بنظافة المنازل والتهوية الجيدة وانخفاض نسبة الرطوبة وفتح الشفاط دائما وعدم استخدام المبيدات الكيماوية ويجب تنظيف الاماكن التي قد يتواجد بها الناموس في فترة الليل ويكون منها البلكونة او النجف او المراوح واستخدام بعض من الطرق الطبيعية ومنها الثوم، حيث يعتبر طارد قوي للبعوض والحشرات واستخدام عشبة الليمون وتعتبر من الاشياء الطاردة للبعوض كما ان استخدام القطيفة وتكون من الازهار التي تمنع الحشرات والزيوت العطرية تستخدم لطرد البعوض.

وأهم النصائح والطرق للتخلص من الناموس هي:

  • ان تقوم بشراء الأجهزة الكهربائية الصاعقة للناموس.
  • قم بوضع سلك للنوافذ يمنع دخول أي حشرات.
  • استخدم الاجهزة التي تمكن بالتخلص من الناموس.
  • يجب ترك جميع اركان المنزل جافة من الماء.
  • يتم وضع الناموسية حول سرير النوم.
  • استخدام المضرب الكهربائي الصاعق للناموس.
  • يمكن استخدام المكنسة الكهربائية في قوة الشفط تعمل على تجميع الناموس.
  • ضرورة تنظيف البيت من القمامة بشكل يومي.


بحث متكامل عن الناموس وطريقة التخلص من الناموس4


وتكون اهم اسباب انتشار الذباب والناموس هي بداية ارتفاع درجات الحرارة، مما يساعد ذلك على تكاثر الناموس والبعوض وتنتشر الحشرات بكثافة بين المواسم وذلك لان فصل الصيف هو الفصل المثالي لظهورهم والتخلص من الناموس، من الأمور التي باتت تحرص على فعلها كل ربة منزل، وخاصة بعد الإقامة فترات طويلة في المنزل بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وتبحث ربات البيوت على طرق لطرد الناموس بكل سهولة تجنبا للدغاته وحماية الاطفال.

وللتخلص من الناموس هناك حلول سريعة وفعالة تمكنك من طرده بسهولة من المنزل، عليك عزيزتي التخلص من الناموس بكل سهولة، عن طريق اتباع الحلول السريعة التي نقدمها لك، نظرا لانتشاره بكثرة في فصل الصيف والتخلص من الناموس الذي يسبب احمرار والتهاب الجلد في بعض الحالات ويقوم بنقل الامراض والاوبئة التي تؤدي الى التسمم واحيانا إلى الموت عن طريق الريحان، فيجب عليك وضع ورق الريحان على نوافذ الغرف ومداخل البيت، واتركي زرع الريحان في شرفة المنزل او البالكون وعند التخلص من الناموس يجب عليك جلب النعناع للمنزل فهو ذو رائحة عطرية قوية عليك وضعه على مداخل المنزل المختلفة والتخلص من الناموس يمكن ان يكون عن طريق ورق الغار، حيث يمكنك زراعة هذه الاشجار في حديقة المنزل، لمنع الناموس من الاقتراب من فناء المنزل وابقائه بعيدًا عنه.

بحث متكامل عن الناموس وطريقة التخلص من الناموس5


ويمكن التخلص من الناموس عن طريق الخطوات التالية:

  • الكريمات المضادة للناموس، حيث ان رائحة الكريم تعمل على فرار الناموس.
  • عمل مصيدة للبعوض والناموس.
  • الناموسية تعتبر طريقة قديمة ولكنها فعالة في الحفاظ عليك من لدغات الناموس والحشرات.
  • ويمكن استخدام المضارب اليدوية.


كيفية التخلص من الناموس نهائيا داخل البيوت:

يرغب العديد من الاشخاص في التعرف على طريقة التخلص من الناموسن لانه يتسبب في الشعور بالضيق والازعاج من لدغته او صوته المزعج ويبحث كثير من الاشخاص على كيفية التخلص من الناموس، خاصة في ظل انتشاره الكبير خلال دخول فصل الصيف، ومعاناة الكثير من الاسر خلال الصيف من انتشار الناموس داخل المنازل ويتسبب انتشار الناموس في انتشار الاضرار الصحية التي يسببها لكثير من الاشخاص خاصة الأطفال، ونقدم لكم عدد من النصائح التي تمكنكم من التخلص من الناموس وبعض الحشرات الأخرى.


كيفية التخلص من الناموس؟

  1. يمكن استخدام جرة مليئة بالخل، مع احضار عبوة او جرة مستعملة، حتى يتجمع الناموس حولها، ليتسبب ذلك فى التخلص من اعداد كبيرة من الناموس.
  2. يمكن ملء برطمان زجاجي بخل التفاح وعمل ثقوب بغطاء البرطمان ثم تركه في الاماكن التي يتجمع فيها الناموس، وهذا يعتبر فخ قوي للناموس.
  3. من الضروري ازالة مصادر جذب الناموس، داخل المنازل والتي تتسبب في انتشاره بشكل كبير مثل الاغذية المتبقية ويجب ترتيب المطبخ وغسيل الاواني والاطباق بشكل مستمر.
  4. ضرورة تغطيه صناديق القمامة للتخلص من الناموس، مع ضرورة عدم الاحتفاظ بصناديق القمامة داخل البيت ويجب على الشخص للتخلص من الناموس، ازالة البقع الرطبة داخل المنزل، خاصة التي تعمل على جذب الناموس والحشرات، حيث يمكن ازالة البقع الرطبة بمحلول تبييض لطيف او منظف منزلي، مع تجفيفها بقطعة نظيفة من القماش وتخزين المناشف المبللة والملابس وتنظيف اسطح الزجاج باستمرار.
  5. وللتخلص من الناموس يجب عليك ترك النوافذ المفتوحه للسماح بدخول ضوء الشمس الى المنزل، حيث ان ذلك يساعد في منع الرطوبة، مع الحفاظ على نظافة الستائر.
  6. ويمكنك تعليق صاعق مصيدة الناموس داخل البيت حتى يتم صعق جميع انواع الباعوض الطائر والحشرات.
  7. استخدام الناموسية، وربما تكون طريقة قديمة لكنها فعالة في الحفاظ عليك من اذى الناموس ولدغاته حيث يمكن تعليقها على السرائر داخل الغرف.
  8. ويمكنك ايضا استخدام الكريمات المضادة للناموس والتي تتسبب رائحتها في هروب الناموس ويمكن احضارها من الصيدليات.
  9. استخدام المضارب اليدوية الكهربائية، لصعق الناموس المتواجد بالبيت بعد احكام غلق النوافذ جيدا.
  10. ومن أفضل الطرق الآمنة للتخلص من الناموس والحشرات طوال الصيف هي الاهتمام بنظافة المنزل، سواء من خلال التهوية وتقليل الرطوبة من خلال المحافظة على جفاف المطبخ وفتح الشفاط والتخلص من النفايات، ونصح استاذ في تغير المناخ ان يحرص على عدم استخدام المبيدات الكيماوية ويجب تنظيف الاماكن التي يمكن ان يتواجد فيها الناموس ليلا مثل الشرفة او النجف او المراوح وغيرها.


كيفية وطريقة التخلص من الناموس:

نصائح مفيدة للتخلص من الناموس بمواد طبيعية مثل الثوم، حيث يعتبر الثوم من اكثر الطرق الطبيعية التي تحارب الناموس كما انه يستخدم كعلاج طبيعي للانسان، وعشبة الليمون اذ يحتوي على زيت السترونيلا الطبيعي الطارد للبعوض، ويمكن الاستفادة منه من خلال استخراج عصارته ووضعها على البشرة والقطيفة من الازهار التي تمنع الحشرات من اكل المحاصيل الزراعية، كما ان البعوض لا يحب رائحتها وكذلك اكليل الجبل الذي يستخدم ايضا في الطهي والزيوت العطرية ويمكن استخدام زيت النعناع والقرنفل وشجرة الشاي والليمون من خلال اضافة ملعقة من نوعين منها في لتر ماء ورجها ثم رشها لطرد البعوض والحشرات.

التخلص من الناموس انتشار الناموس وطرق التخلص من الناموس

طريقة التخلص من الناموس نهائيا بطرق امنه وبمواد فعالة وطبيعية


يبحث الكثير منا عن طريقة التخلص من الناموس بمواد طبيعية في الوقت الحالي بالرغم من صغر حجمه الا انه مزعج جدا، حيث ان قرصة الناموس تسبب آلام واحمرار في الجلد  كما انه يصدر اصوات مزعجة وقد تسبب الارق وعدم القدرة علي النوم، لذا سنقدم لك طرق بسيطة وسهلة تساعدك علي التخلص منه بشكل نهائي.


طريقة التخلص من الناموس، طرق طبيعية:

هناك العديد من الطرق المنزلية لقتل الناموس، دون ان تشكل خطر على صحتك وصحة اطفالك، فمهما قيل لك في الاعلانات عن امان تلك المبيدات الحشرية تبقى لها اضرار غير معلنة، اما عن الطرق التي سوف نقدمها اليوم فهي رائعة تعتبر طرق طبيعية جدا، وليس لها اي اضرار او اثار، كما انه ثبت بالتجربة فاعليتها القوية والمميزة.
الثوم: يمكنك التخلص من الناموس بشكل نهائي عن طريق بخاخة الثوم، حيث تعد من اسهل الطرق ولها فعالية قوية للقضاء علي الناموس حيث ان الثوم يحتوي علي خصائص طبيعية قاتلة للناموس، اما البخاخة كل ما عليك فعله ان تحضر بعض من فصوص الثوم وقم بهرسه جيدا ثم ثم بوضع الثوم المهروس في الماء، ثم قم بغلي الخليط بعض الوقت ثم قم بتصفية السائل وضعه في البخاخة ثم قم برش السائل في الغرفة وسوف تشاهد موت الناموس، ايضا يمكن باكل الثوم يوميا حيث ان ذلك يجنبك من لدغات الناموس
النعناع: علي الرغم من حب الكثير من الناس لعطر النعناع المميز والرائع الا انه بغض وكريه بالنسبة للناموس يمكن ابعاد الناموس عنك باستعمال زيت النعناع عن طريق الدهان علي جسمك ويمكن ايضا من الممكن عمل بخاخة بزيت النعناع ورشها في المكان ويجب عليك احضار نوع جيد.
الينسون: يعتبر الينسون من الاعشاب التي لها فوائد كثيرة جدا وقوية، ايضا له قوة فريدة من نوعها في ايقاف الناموس، كل ما عليك ان تقوم بزراعته في البلكون او في الحديقة او امام مدخل البيت وسوف تشاهد النتائج العجيبة.
الثلج الجاف: يصدر الثلج الجاف ثاني اكسيد الكربون الذي يجذب الناموس له، حيث يتم وضع كمية مناسبة من الثلج الجاف في وعاء له غطاء، وعندما يقترب الناموس من الثلج يتم اغلاق الوعاء بسرعة.
القرنفل: يمكنك استخدام زيت القرنفل بدون اي كيماويات اخري يحتويها المبيد البشري حيث انه يحتوي علي خصائص طاردة للناموس، قم برش زيت القرنفل في اماكن تجمع الناموس ولكن بكميات صغيرة، حيث ان الكميات الكبيرة منه تسبب مشاكل لمن لديهم بشرة حساسة حيث انه من اشد الطرق في القضاء علي الناموس.

الليمون: عشب الليمون، حيث يمكنك استخدام عشب الليمون في التخلص علي الناموس والحشرات بمختلف انواعها، حيث ان رائحة الحمضيات القوية تمنع اقتراب الناموس من المكان بشكل كامل، حيث يتم زراعة عشب الليمون في قوارير وتوزيعها حول شبابيك المنزل لمنع اقتراب الناموس، هذه الطريقة فعالة وناجحة.
زيت شجرة الشاي: اشارت الدراسات الحديثة الى قدرة زيت شجرة الشاي الكبيرة علي طرد الحشرات بشكل فعال.
الروز ماري: يعتبر الروز ماري من الاشياء المحبب اضافتها الي الطعام المختلف، وله نكهه مميزة ولكن ايضا له استعمال اخر حيث ان له قدرة فى القضاء علي الناموس والتخلص منه ويمكن غلق الابواب واشعال بعض من الروز ماري لبعض الوقت وسوف تشاهد الناموس وهو يتساقط موتا.

الاسباب التي تجذب الناموس اليك كالمغناطيس هي:

الحرارة: حيث يلدغ الناموس الاماكن حيث يكون الدم اقرب الي السطح مثل الرقبة والمعصمين او جبينك حيث يستغل البعوض حرارة جسمك والوصول الي افضل الاماكن، وايضا بعد ممارسة الرياضة لان جسمك يكون اكثر سخونه في هذه الاوقات.
بكتيريا الجلد: حيث ان البكتيريا علي جلدك تساعد في تحديد رائحتك، حيث ان عرق الانسان يكون عديم الرائحة بالنسبة لغيره من البشر اذا لم توجد هذه البكتيريا، وقد تبين ان الناموس ينجذب الي بعض الروائح البكتيرية اكثر من غيرها، ويعني ذلك اذا كان لديك قدر اكبر من تلك البكتيريا فان الناموس سوف يقصدك انت دون غيرك، وافضل طريقة للحماية من الناموس هي استخدام عطر فعال وقوي.
فصيلة الدم: اظهرت الابحاث ان الناموس يفضل البشر اكثر من فصيلة الدم o وقبل ان يقوم باللدغ يقوم بتذوق افرازات بشرتك لتحديد نوع الدم وبذلك يقوم باختيار ضحاياه بكل سهولة وياتي في المرتبة الثانية اصحاب فصيلة الدم B وفي المرتبة الاخيرة اصحاب فصيلة الدم A .
الحمل: حيث بينت دراسات سودانية ان الحوامل اكثر عرضة للدغات الناموس مقارنة بغير الحوامل، حيث قال الباحثون ان هذا قد يرجع الي مواد محددة مرتبطة بالحمل تنطلق مع التنفس والبشرة يمكنك في فترات حملة ايضا المحافظة علي بشرتك واستخدام كريمات طبيعية.

أمراض ينقلها الناموس "البعوض":

مرض الملاريا: قتل هذا المرض حتى الان ملايين البشر خصوصا في قارة افريقيا، بسبب الناموس.
حمى الدنجي: هي حمى فيروسية تنقلها بعوضة الحمى الصفراء و بعوضة النمر الاسيوي اللتان تنتشران في المناطق الاستوائية و الحضرية و تتواجد في مصر والسعودية والسودان وهي تشبه الملاريا في اعراضها.
الحمى الصفراء: وهي فيروس يحمله البعوض في افريقيا وامريكا الوسطى والجنوبية.
فيروس النيل الغربي: فيروس النيل الغربي هو مرض اخر ينقله البعوض، و هو مؤذي فقط لذوي المناعة الضعيفة مثل الرضع و كبار السن ويظهر في جنوب غرب اسيا والشرق الاوسط وجنوب ووسط اوروبا وافريقيا.

طرق التخلص من البعوض "المسؤولية المجتمعية":

تعتبر البرك والمياه الراكدة والصرف غير المغطى بمثابة الاماكن المفضلة لوضع بيض البعوض حيث تضع البعوضة البيض فوق سطح الماء او بالقرب منه لذا يعتبر تجفيف البرك من اكثر الطرق فعالية لقتل بيض البعوض ومنع البعوضه من وضع المزيد منه.

طرق منزلية للتخلص من الناموس:

يمكن استخدام بعض طرق التخلص من الناموس والحشرات في المنزل عن طريق استخدام قوة شفط المكنسة حيث يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية لتجميع البعوض وبكفاءة عالية حيث تعجز اجنحة البعوضة عن الافلات من قوة شفط المكنسة عند تقريب فوهة المكنسة الكهربائية منها، لاسيما لو كانت قوة شفط المكنسة الكهربائية كبيرة كما يمكنك وضع قمع في فوهة المكنسة لتسهيل اصطياد البعوض وهذه الطريقة صالحة لاصطياد الذباب ايضا بشرط الاضاءة الخافتة حيث يصبح الذباب اقل نشاطا وتضعف رؤيته وقدرته على المناورة، ويمكن باستخدام المضارب الصاعقة التي تنتشر هذه الايام وهي ايضا فعاله لكن تحتاج منك ان تكون مستيقظا طوال الليل بالاضافة الي لياقة ذهنية ورؤية جيده يفتقدها الناعسون في ظلام الليل، كما ان صواعق البعوض بصفة عامة تصدر ضوضاء مزعجة، لذا يمكن استخدام الناموسية وهي طريقة قديمة لكنها لا تزال فعالة في الحماية من قطعان البعوض المتعطشة لدمك لكن حذاري ان تترك ثغرة لينفذ منها مصاص الدماء هذا، ويمكن باستخدام رش مادة الديت "DEET" علي الجسم و هي امنة جدا للكبار والاطفال اكبر من عمر شهرين وهي وسيلة منتشرة في الولايات المتحدة واوروبا للقضاء علي البعوض بسبب فاعليتها خصوصا في الاماكن المفتوحة، ويمكن زرع نبات "السيترونيلا" بالقرب من النوافذ والابواب وفي المداخل فهو نبات معروف بكونه طارد للبعوض والريحان و"شجر النيم" ايضا من النباتات الطاردة للبعوض ويمكن زراعته بسهولة كذلك، ويوجد بعض البرامج والتطبيقات الطاردة للحشرات ويمكن تنزيلها على الموبايل او علي جهاز الكمبيوتر وتقوم هذه البرامج باصدار ذبذبات موجات فوق صوتية عبر السماعات تعمل علي طرد الحشرات لكن لم يثبت فعاليتها حتى الآن، أيضا يمكنك وضع سلك ضيق الثقوب على النوافذ والابواب وتاكد من عدم وجود ثقوب في الاطارات السلكية التي تغطي الابواب و الشبابيك.
ملاحظة: من اهم اسباب انتشار البعوض والحشرات هي المياه الركدة لذا عليك القيام بتجفيف الماء الراكد لمنع البعوض من وضع المزيد من البيض و الذي بدوره سيزيد المشكلة تفاقما.

تخلص من الناموس نهائيا بهذه الطريقة الخرافية:

يوجد العديد من المواد الطبيعية يمكن استخدامها لطرد الناموس مثل النعناع واللافندر وورق الغار والريحان والليمون وايضا بخلط الليمون مع القرنفل وخل الليمون مع زيت الكافور والخل وعشبة الليمون وبعض انواع البخور.

طرق القضاء علي الناموس بمواد طبيعية وبدون مبيدات


طريقه التخلص من الناموس بورق الغار:
يعتبر ورق الغار طارد طبيعي للناموس ويمكن زراعة شجرة أمام المنزل وستكون فعالة لمنع الناموس من الدخول للبيت.
طريقة التخلص من الناموس بالنعناع:
يمكن القيام بتعليق اوراق النعناع الخضراء او المجففة ووضعها باكياس ورقيه صغيرة علي ابواب ونوافذ المنزل وفي البالكون.
طريقة التخلص من الناموس باللافندر:
اللافندر ايضا طارد قوي للناموس ورائحته قوية وجميلة ويمكن تجفيف اوراقة وتوزيعها داخل أركان البيت ويمكن ايضا استخدامه كمعطر.
طريقة التخلص من الناموس بالريحان:
يمكن زراعة الريحان يمكن زراعته بصوب بمدخل المنزل وعلى الشرفة او نثر بعض اوراقة بجوار الشرفة والمدخل وفي البالكون.
طريقة سريعة للتخلص من الناموس بالليمون:
يمكنك القيام بفرك يديك وقدميك بالليمون قبل النوم وستلاحظ ابتعاد الناموس نهائيا عن رائحة الليمون.
طريقة ستخدام الليمون مع القرنفل لطرد الناموس "البعوض":
يتم وضع عيدان القرنفل داخل الليمونه بعد شقها الى نصفين وتكرار تلك العملية ثم وضع واحدة بكل جانب من جوانب الغرفة وسيبتعد الناموس تماما.
طريقة استخدام الليمون مع زيت الكافور للتخلص من الناموس:
يتم عمل نصف كوب من عصير الليمون واضافة القليل من زيت الكافور ورش أركان المنزل به للتخلص من الباعوض "الناموس" نهائيا.
التخلص من الناموس عن طريق زيت شجرة الشاي:
اثبتت الدراسات ان زيت شجرة الشاي من المواد شديدة الفعالية في طرد الناموس والبعوض وبعض انواع الحشرات من المنزل.
طريقه التخلص من الناموس بالخل:
يمكن عمل مصيدة خل للناموس وهي عبارة عن (علبة بلاستيكية ويوضع بها مقدار ملعقتين من الخل وملعقة من السكر ولتر ماء ونصف ملعقة من سائل تنظيف الاطباق) وسوف ينجذب الناموس الى رائحة الخل ويدخل الى العلبة، ويلتصق بها ويموت ويمكنك تجديد الخل كل بضعة ايام. س: ما هو نوع الخل الذي يستخدم في طرد الناموس؟ ج: الخل الطارد للحشرات هو الخل الابيض فقط، ولا يفضل استخدام خل التفاح لأنه يجذب الحشرات.
طريقة التخلص من الناموس بالثوم:
يمكن عن طريق سحق بعض فصوص الثوم ثم غليها في الماء وعمل زجاجة بخاخ، ويتم رش جميع اركان الغرف والمنزل، حيث ان الثوم يعتبر طارد طبيعي وقوي للناموس والبعوض والذباب.
طريقه للتخلص من الناموس بعشبة الليمون:
تعتبر عشبة الليمون من الاعشاب الطاردة للناموس ورائحتها تشبه الليمون وتتميز بانها من الاعشاب المفيدة ايضا لصحة الانسان.
طريقة التخلص من الناموس بالبخور:
يمكن استخدام بعض انواع البخور مثل المسك واللبان الدكر، كما يوجد اصناف اخرى من البخور تباع خصيصا للناموس بالمحلات التجارية ومحلات العطارين.
طريقه التخلص من الناموس بالماء والصابون:
يمكنك عمل طبق ملئ بالماء مع اضافة بعض من الصابون السائل وسينجذب اليه الناموس ويغرق فيه ويموت، ويمكن اضافة الخل والسكر لجذب الناموس والحشرات لقتلها.


بحث متكامل عن الناموس وطريقة التخلص من الناموس6

طرق آمنة للتخلص من الناموس نهائيا طوال فصل الصيف:

وهناك طرق حديثة للتخلص من الناموس بدون مبيدات، حيث يمكن الاستعانه بهذه الطرق الحديثه للقضاء نهائيا على الناموس والتخلص منه بدون مبيدات مثل، مصايد الناموس والصواعق الكهربائية وهناك بعض الطرق لصيد الناموس بسهولة في المنزل مثل طريقة المصباح الكهربائي للقضاء علي الناموس  حيث تقوم بتوجيه اضاءة الى الجدار، لتقوم بتجميع الناموس عليها ثم تقوم برشها بالمبيد الحشري وطريقة طرد الناموس بتطبيقات وبرامج طرد الناموس بالجوالات وطريقة التخلص من الناموس بالصاعق الكهربائي، حيث تتوافر العديد من انواع صواعق الحشرات الطائرة كالذباب والناموس والبعوض، ويمكن الاستعانة بالنوع الثابت وتركيبه بجوار مدخل المنزل والنوافذ، والنوع الاخر اليدوي حيث يتم الصعق به يدويا عند رؤية الناموسة.

نصائح هامة جدا للحماية من الناموس:

  • يفضل عند رش المبيدات الحشرية عدم تواجد الاطفال بالغرفة وعدم دخولها مباشرة بعد الرش تجنبا لاضرار المواد الكيماوية.
  • قم بوضع ناموسية على سرائر الاطفال لحمايتهم من لدغات الناموس اثناء النوم.
  • اغلق النوافذ في المساء ولا تترك مجالا لدخول البعوض والحشرات الطائرة.
  • قم بتركيب سلك على النوافذ لمنع مرور الناموس والحشرات الطائرة.


ونستعرض كل طرق التخلص من الناموس المكتشفة ومنها التخلص من البعوض بطرق طبيعية والتخلص من الناموس بالخل والتخلص من الناموس بالليمون والتخلص من الناموس بالبخور والتخلص من الناموس بالخميرة والتخلص من الناموس بالبصل وكيفية طرد الناموس من الغرفة وجهاز التخلص من الناموس وصواعق الناموس.

اثبت دراسة حديثة قام بها استاذ في التغييرات البيئية، ان هناك بعض الاعشاب التي تبقي البعوض بعيدًا عن البيت ونصح باستخدامها في وزراعتها في البيت واشار إلى ان ابرز هذه الاعشاب هي "اكليل الجبل" وهي زهرة تمنع تواجد الحشرات بالاضافة الى ان البعوض لا يحب رائحته وايضا عشبة الليمون والثوم والزيوت العطرية مثل زيت النعناع وزيت القرنفل وزيت شجرة الشاي وزيت الليمون واشار الباحث إلى انه من الممكن التخلص من الناموس من خلال اضافة ملعقة من نوعين منها في لتر ماء ثم رجها، ثم رشها لطرد الناموس وقال الدكتور محمد علي ان البعوض من اكثر الكائنات والحشرات تسببا في سقوط ضحايا بشرية وحيوانية، كما تسبب البعوض في قتل العديد من البشر، حيث ان البعوض يحمل معه الكثير من الامراض، ومن الممكن ان يحمل الكثير من الامراض الفتاكة كالملاريا والحمى الصفراء والتهاب الدماغ وحمى الضنك، والعياذ بالله. وقال ان الصيف الحار او شديد الحرارة ينتج عنه اطوار من البعوض اكثر شراسة واسرع في الحركة وله قدرة كبيرة على اللدغ والإيذاء، مؤكدا ان نشاط البعوض ربما يزيد خلال الايام القادمة بسبب تعرض البلاد لموجة حارة تتخطى فيها درجات الحرارة 40 درجة مئوية، وسيلاحظ خلال الفترة المقبلة انتشار اوسع للناموس المؤذي.

اسباب تجذب إليك البعوض كالمغناطيس احذرها:

الحرارة: يقوم الناموس عادة بلدغ الاماكن التي يكون الدم اقرب الى السطح، مثل جبينك والمرفقين والمعصمين والرقبة، كما يستغل البعوض درجة حرارة جسمك للتوجه الى افضل المواقع، فاحذر خلال وبعد فترة وجيزة من ممارسة الرياضة لان جسمك يكون اكثر سخونة في هذه الاوقات ويمكنه جذب المزيد من البعوض.
بكتيريا الجلد: تسهم البكتيريا الجلدية بالكثير في تحديد رائحتك وفي الحقيقة فان عرق الانسان يكون عديم الرائحة بالنسبة لغيره من البشر اذا لم تتواجد هذه البكتيريا وتبين ان البعوض ينجذب إلى بعض الروائح البكتيرية اكثر من غيرها وهو ما يعني انه اذا كان لديك بطبيعة الحال قدر اكبر من تلك البكتيريا على جلدك فان البعوض سوف يقصدك بالذات من بين اي شخص آخر من البشر، كما ان بعض البعوض يفضل روائح معينة من اجزاء مختلفة من جسمك، فبعض الناموس سوف يلدغ قدميك او يديك في حين يذهب البعض الاخر مباشرة لمناطق مثل الفخذ او الابطين.
العرق: يعتبر حمض اللاكتيك عنصرا اساسيا في العرق، وقد تبين انه يجذب البعوض وقد اكتشف الباحثون ان العرق الذي يبقى على جسم الشخص يوما او يومين يكون اكثر جذبا للبعوض، حيث يحتوي على كميات اكبر من النمو البكتيري الطبيعي من جلدك ومن المرجح ان رائحة البكتيريا تجذب البعوض بصورة اكبر، لذلك قم بالاستحمام باستمرار بعد فترات الجهد والتعرق، مما يساعد على ابقاء الحشرات بعيدة عنك.
ثاني اكسيد الكربون: ينجذب الناموس إلى ثاني اكسيد الكربون، حيث ان لديه مستقبلات متخصصة يمكنها الكشف عن مصدر ثاني اكسيد الكربون من بعد ربما يزيد على 50 مترا وهذه الانباء ليست جيدة، لان الزفير يشتمل على ثاني اكسيد الكربون الذي ينبعث كلما تنفسنا، مما يعني ايضا ان اي شخص ينتج كميات اكبر من ثاني اكسيد الكربون هو اكثر عرضة للدغ البعوض، كما تشير الادلة الى ان الاشخاص الذين هم اكبر في الحجم، مثل طوال القامة او زائدي الوزن، ينتجون المزيد من ثاني اكسيد الكربون والحل: باستخدام مروحة قريبة حيث يمكن ان يساعد ذلك في فصل مسار ثاني اكسيد الكربون في زفيرك ويشتت مسار البعوض والحشرات الطائرة.
الحمل: بينت دراسة سودانية حديثة إلى ان الحوامل من المحتمل ان يتعرضن لكثرة لدغات البعوض اكثر، مقارنة بغيرهن ويشير الباحثون إلى ان هذا قد يرجع الى مواد محددة مرتبطة بالحمل تنطلق مع التنفس والبشرة، كما ان الحوامل ينتجن بشكل طبيعي مزيدا من ثاني اكسيد الكربون، كما تكون درجة حرارة اجسامهن اعلى من غيرهن من البشر، مما يتسبب في جاذبيتهن للبعوض.

توجد الكثير من الاعشاب التي تقوم بطرد الناموس خارج الغرفة في حال وجودها فيها او شم رائحتها في المنزل حيث ان الناموس يكره الرائحة المنبعثة من هذه الاعشاب، وابرزها الريحان ويستخدم عن طريق نثر ورق الريحان على نوافذ الغرف ومداخل البيت بالاضافة الى زراعتها في احواض كبيرة وتركها على شرفة النافذة او البالكون لمنع دخول البعوض للمنزل والنعناع يمتاز برائحته العطرية القوية التي تنتشر بسرعة كبيرة في الجو ويمكن الاستفادة من النعناع عن طريق جمع اوراقه الخضراء او المجففة وحفظها في اكياس ورقية شبيهة باكياس الشاي وتعليقها على النوافذ ومداخل البيت المختلفة وفي البالكون وورق الغار ايضا حيث يمتاز نبات الغار كونه ينمو على شكل اشجار كبيرة ويمكن زراعة هذه الاشجار امام البيت لمنع الناموس من الاقتراب وابقائه بعيدا والخزامى حيث يمكن الاستعانة برائحة الخزامى القوية من خلال تجفيفه وتوزيعه في اوعية صغيرة في مختلف اركان المنزل وبالاضافة الى قدرته على طرد الناموس من المنزل يمكنك ايضا استخدامه كمعطر جو حيث ان رائحته عطرية جذابة وجميلة وتتوافر ايضا العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من الناموس داخل المنزل مثل مصيدة البعوض وهي من اكثر الحلول التجارية فائدة في التخلص من الناموس، حيث تصمم بطريقة مميزة تدفع الناموس للاقتراب منها، ويلتصق الناموس فيها بمجرد ملامسته لسطحها، ثم يموت خلال محاولته للهروب منها والكريمات المضادة للناموس من اكثر الطرق فعالية لتجنب لدغات الناموس حيث يساعد دهان الكريم على المناطق المكشوفة من الجسم على هروب الناموس وابتعاده والناموسية من احدى الطرق القديمة المستخدمة ايضا في الحماية من لدغات الناموس وكذلك المضارب اليدوية او المضارب الصاعقة حيث تستطيع هذه المضارب القضاء على الناموس في الحال، وعلى الرغم من كونها فعالة في ساعات النهار حيث يمكن رؤية الناموس بشكل اوضح إلا انها قد تكون اقل فاعلية خلال الليل مع انعدام فاعليتها عند النوم والتوقف عن استخدامها وهناك حلول مبتكرة نتيجة للحاجة الملحة للتخلص من الناموس حيث قام البعض بابتكار حلول غير تقليدية للتخلص من الناموس ومنها شفط الناموس بالمكنسة الكهربائية او بتحميل التطبيقات والبرامج الطاردة للناموس على الهواتف الجوالة او الكمبيوتر والتي تعمل على اطلاق ذبذبات تقوم بطرد الناموس من النطاق المحيط بها في الحال كما يساعد الثلج الجاف على جذب البعوض لانه يصدر غاز ثاني اكسيد الكربون وتكون الطريقة في وضع بعض الثلج الجاف داخل وعاء يحتوي على غطاء وما ان ينجذب البعوض لذلك الوعاء قم بغلق الغطاء عليه وهذه الطريقة من الطُرق الفعالة في اصطياد البعوض بالرغم من انها تحتاج لوقت طويل في اتمام تلك العملية.

بينت دراسة حديثة اجريت في تايوان انه يمكن لزيت القرفة طرد البعوض بل والقضاء على بيضه ايضا وبعوض النمر الاسيوي حيث يمكن استخدام زيت القرفة عن طريق عمل محلول مكون من ربع ملعقة صغيرة من الزيت أي بما يعادل 24 قطرة مع 113.65 ملليلتر من الماء ثم رشه على الجلد والملابس وفي انحاء المنزل وعلى النباتات مع الحرص على تجنب استخدام زيت القرفة بكمية مركزة نظرا لتجنب تهيج الجلد كما ان زيت شجرة الشاي الذي يعرف بخصائصه المطهرة والمضادة للميكروبات واشارت الدراسات الحديثة إلى قدرة زيت شجرة الشاي على طرد الحشرات بشكل قوي كما اظهر اختبار ميداني مدى فعالية المواد الطاردة الموجودة في زيت شجرة الشاي ضد البعوض وذباب الشجيرات وكذلك يمكن استخدام الثوم حيث يمتلك الثوم رائحة قوية تجعله ايضا طارد فعال وقوي للناموس وانواع كثيرة من الحشرات حيث يمكن سحق بعض فصوص الثوم وفرمها ثم غليها مع قليل من الماء لبعض الوقت ثم صب الماء في زجاجة رذاذ "بخاخة" ورشها في جميع انحاء المنزل، مما يجبر الناموس على الهروب ويمنعه من الاقتراب ويقول "جيم فريدريكس" عالم الحشرات في الجمعية الوطنية للافات ان وجود بقعة صغيرة من المياه الملوثة وان كانت بحجم غطاء زجاجة ستجلب البعوض ولذلك من المهم التخلص من اي مسبب لجذب البعوض.

طرق منزلية اخرى للتخلص من البعوض:

ضرب الناموس بمضرب مخصص حيث يمكن استخدام مضرب خاص للقضاء على الناموس المنتشر في الغرفة وقتله وتكون هذه المضارب معدنية او بلاستيكية مثبت في نهايتها سلك ملفوف للإمساك بالناموس بحيث يتم صفع الناموس بقوة مما يساعد في قتله وكلما كانت قوة الصفع اقوى ستكون الاصابة قاضية وقاتلة ويمكن استخدام الشموع او الفوانيس حيث يمكن طرد البعوض من خلال استخدام اضاءات كالفوانيس الحرارية المخصصة للناموس والتي يمكن وضعها على سطح مستو او تعليقها او من خلال استخدام الشموع التي تحتوي على مادة "جرانيول" والتي تعتبر من المواد الفعالة في طرد البعوض ولها فاعلية تفوق نبات السترونيلا كثيرا ويمكن طلب المساعدة من المختصين يمكن التخلص من البرغش من خلال طلب المساعدة الاحترافية من محترفي مكافحة البرغش والبعوض والحشرات حيث سيتم استكشاف جميع المناطق التي يتكاثر فيها البرغش والهسهس بما في ذلك المزاريب التي يمكن ان تجمع الماء وتصبح بيئة صالحة للتكاثر كما يمكن فحص سلك الشبابيك للتاكد من عدم وجود تمزق يسمح بدخول الحشرات والتاكد من انه مثبت باحكام وهناك اجراءات اخرى لمكافحة الناموس حيث يمكن مكافحة الناموس بتجنب ترك الابواب مفتوحة قدر الامكان لمنع دخول الناموس للبيت والحرص ايضا على الصيانة الدورية للابواب والنوافذ لاغلاق اي منفذ للحشرات والاستعانة بمكيف الهواء لمنع دخول الناموس للمنزل وتشغيله في الاوقات الحارة بالخصوص ويمكن الاستعانة بالمبيدات الحشرية ومنها الرذاذ لقتله فورا ولكن احرص على استخدامها وفق الارشادات المرفقة معها وتكرار الاستخدام عند الحاجة، مع الحفاظ على سلامة الاطفال والامتناع عن فتح النوافذ غير المحمية بغربال وتفقد تلك النوافذ المغطاة بالغرابيل للتاكد من عدم وجود اي ثقوب فيها وضرورة منع الماء الموجود في اوعية الشرب الخاصة بالحيوانات الاليفة او اوعية الطيور المعلقة من الركود وذلك من خلال العمل على تغييره بصفة متكررة ومنع الناموس من وضع بيوضه في مصادر المياه الراكدة الموجودة حول المنزل كالخزانات والبراميل والقيام بتغطيتها.
وهناك بعض انواع النباتات التي تساعد في ابعاد البعوض ومنها نبتة "السترونيلا" التي تعتبر من النباتات ذات الرائحة القوية المنحدرة من احد انواع نبات المسك وتعمل على ابعاد الناموس عن البيت ولذلك يستخدم زيتها في صناعة عدد من المبيدات الحشرية وفي صناعة الشموع العطرة ايضا ومن الممكن ان تنمو هذه النبتة في المناخ غير البارد عن طريق زراعتها في اوعية ووضعها داخل المنزل في البالكون، في فصل الشتاء وتسمى عشبة الليمون ايضا عشب البعوض حيث ان رائحة الحمضيات القوية تحد من اقتراب البعوض او الناموس بان تقوم بزراعتها بالقرب من البيت ومن الممكن زراعة عشبة الليمون في وعاء ووضعها بالقرب من النافذة او البالكون والنعناع البري حيث يعتبر النعناع البري احد نباتات الزينة التي تنمو في جميع انحاء العالم بسهولة وخصوصا في الولايات المتحدة الامريكية حيث اثبتت الابحاث ان هذا النوع من النباتات يحتوي على زيت ذو رائحة تساعد على ابعاد الناموس بشكل كبير ويقدر بان افضليته تفوق 10 مرات على DEET المركب الذي يستخدم في تصنيع المبيدات الحشرية ونبات الروزماري ايضا حيث يعتبر نبات الروزماري او اكليل الجبل من النباتات التي تساعد على منع دخول البعوض ويمكن زارعة هذا النوع من النبات عن طريق استخدام اغصان من النبات مكتمل النمو وذلك لان زارعة الروزماري بشكل عادي تحتاج الى الكثير من الوقت حتى تنبت ويحتاج هذا النوع من النبات الى اشعة الشمس بشكل كبير والى تربة جافة لزراعته ومن الضروري التخلص من المياه الراكدة حيث تعتبر المياه الراكدة او مياه البرك والمستنقعات او الاحواض من الاشياء التي تجذب البعوض للمنزل حيث ان وجود مقدار صغير من الماء يساعد على تكاثر هذه الحشرة بسهولة لكن هذا الامر لا يشمل حمامات السباحة لان مياهها مفلترة وتحتوي على مادة الكلور للتعقيم.


 Gnat or Mosquitoes in Arabic by: Kamal Farag


الوسوم:
إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *