التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ارتفاع محفظة التمويل متناهي الصغر إلى 47 مليار جنيه

قالت مي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي، إن المبادرات التي أطلقها البنك المركزي ساهمت في حدوث طفرة غير مسبوقة في صناعة التمويل متناهي الصغر لترتفع محفظة القطاع إلى نحو 47 مليار جنيه في ديسمبر 2020 لنحو 4 ملايين عميل، مقابل 6.4 مليار جنيه في ديسمبر 2016 لمليوني عميل، منها 27.8 مليار جنيه تمويلات بشكل مباشر وغير مباشر من البنوك العاملة في القطاع المصرفي.

ولفتت إلى أن البنك المركزي يدرك تمامًا أهمية قطاع التمويل متناهي الصغر في خلق فرص العمل والحد من الفقر وعدم المساواة، مضيفة أنه يعمل جنبًا إلى جنب مع الأطراف ذات الصلة مثل الهيئة العامة للرقابة المالية والاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، لمعالجة التحديات التي تواجه قطاع التمويل متناهي الصغر من خلال المبادرات المختلفة وتعزيز الشمول المالي، حيث وضع البنك المركزي تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في صدارة أولوياته.

و استعرضت أبو النجا، المبادرات التي أطلقها البنك المركزي لتشجيع القطاع، من بينها تحديد 25% من محافظ البنوك الائتمانية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ومبادرة رفع كفاءة وقدرات جمعيات التمويل متناهي الصغر فئة ج، حيث تم تدريب 1128 من العاملين في 11 محافظة، ورفع قدرات 41 مؤسسة عاملة في القطاع من الفئة ج.

جاء ذلك خلال إطلاق وزارة التعاون الدولي، منصة التعاون التنسيقي المشترك، للمشروعات متناهية الصغر تحت عنوان «المشروعات الصغيرة.. إطلاق الإمكانات الكامنة للاقتصاد المصري»، بمشاركة مسئولي البنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية والاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر والشركة المصرية للاستعلام الائتماني “اي سكور”، وممثلي شركاء التنمية.
 وأكد إسلام عزام، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، على أهمية تكاتف جميع الأطراف ذات الصلة وتعاونهم لدفع صناعة التمويل متناهي الصغر لاسيما عقب جائحة كورونا في ظل التحديات التي تواجه الصناعة، في ظل أهمية هذه الصناعة لتحقيق التنمية في الدولة، موضحًا أن الهيئة تسعى لتقديم كامل الدعم للمشروعات متناهية الصغر من خلال التركيز على الرقمنة والشمول الرقمي، ودعم قدرات الشركات على خلق فرص العمل وتمكين المرأة وريادة الأعمال.

وقالت الدكتورة مُنى ذو الفقار، رئيس الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، إن قانون التمويل متناهي الصغر الذي صدر في عام 2014 مثل نقلة نوعية لتنشيط القطاع، ودعم قدراته نحو الوصول للفئات الأقل دخلا في مختلف أنحاء الجمهورية، لافتة إلى أن الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر أعلن في 2016 استهدافه الوصول لـ 10 ملايين أسرة منخفضة الدخل.

وأضافت ذو الفقار، أن البنوك ساهمت في زيادة التمويلات المتاحة لقطاع التمويل متناهي الصغر لدعم قدراته للوصول لكافة أنحاء جمهورية مصر العربية، مشيدة بالدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي من خلال منصة التعاون التنسيقي المشترك لتقديم الدعم للقطاع والجمع بين الأطراف ذات الصلة لدعم خطط الاتحاد.

من جانبه قال محمد كفافي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني «اي سكور»، إن الشركة تسعى تحت إشراف البنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية إلى بناء قدرات المؤسسات العاملة في قطاع التمويل متناهي الصغر، موضحة أن الشركة من خلال خدماتها المتاحة لمؤسسات التمويل متناهي الصغر تعمل على تعزيز الوصول إلى التمويل، وتبسيط عملية الإقراض، وتقليل نسب التخلف عن السداد من خلال أنظمة الجدارة الائتمانية، وتسريع عملية صرف القروض بما يعزز قدرة القطاع على خلق فرص العمل وتقليل معدلات البطالة.

وذكر أن قاعدة بيانات الشركة تضم نحو 20 مليون عميل منهم 422 ألف عميل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بحجم تسهيلات تتجاوز 350 مليار جنيه .
وفي كلمتها قالت السيدة إيلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، إن الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر توفير 60-70% من فرص العمل في الاقتصاد، مشيرة إلى أن ما تم تقديمه من عروض أظهر وجود سوق ضخمة للتمويل متناهي الصغر.

جدير بالذكر أن وزارة التعاون الدولي عقدت خلال العام الماضي عددًا من منصات التعاون التنسيقي المشترك في قطاعات مختلفة منها النقل والزراعة وقطاع الأعمال العام؛ كما أبرمت الوزارة اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 9.8 مليار دولار لمختلف قطاعات الدولة والقطاع الخاص.

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موقع ماى سيما mycima.me أفضل موقع مشاهدة وتحميل أفلام عربي وأجنبى مجانا وبدون إعلانات

موقع ماى سيما mycima.me هو أفضل موقع مشاهدة وتحميل أفلام عربي وأجنبى مجانا وبدون إعلانات هل تبحث عن أفضل موقع مشاهدة أفلام ومسلسلات بدون إعلانات؟ إليك موقع ماى سيما : إن موقع ماي سيما هو واحد من افضل مواقع مشاهدة الافلام والمسلسلات العربية والأجنبية المترجمة، المتاحة على شبكة الإنترنت والذي يمكنك من مشاهدة وتحميل أفلامك المفضلة وكذلك المسلسلات المفضلة المترجمة للعربية، وما يتميز به موقع ماي سيما عن غيره من مواقع مشاهدة وتحميل المسلسلات والافلام، أنه يمكن اعتباره بأنه أول موقع عربي مصري يقدم خدماته لك بشكل مجاني بالكامل، بمعنى أنه عند تصفحك لموقع ماي سيما فإنك لن تجد تلك النوافذ الإعلانية الكثيرة والمزعجة التي تظهر لك عند الضغط في أي مكان داخل الموقع، لتقوم بتحويلك لصفحات أخرى مزعجة أيضا، وربما لا تستطيع تحمل الانتظار لمشاهدة أفلامك ومسلسلاتك المفضلة، وتضطر للخروج من الموقع، فموقع ماي سيما يهتم براحة المتصفح، وتسهيل الوصول لمشاهدة الافلام والمسلسلات بسهولة، قبل أي شيء آخر. مشاهدة أحدث أفلام أجنبي مجانا و بدون إعلانات: احدث الافلام الاجنبيه المترجمة والمدبلجة يمك

آخر أخبار الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم 13/7/2020

آخر أخبار الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم 13/7/2020 صندوق العشوائيات, أنفقنا 27 مليار جنيه على الإسكان في عهد السيسي. بعد حديث السيسي المستندات المطلوبة لتحويل السيارة للعمل بالغاز وأسعاره. الإبراشي, تصريحات السيسي عن توفير وحدات سكنية أثلج صدور المصريين. مُتحدث الجيش الليبي, موقف السيسي زادنا قوة ضد الإرهاب والعدوان التركي. نائب رئيس جامعة الأزهر, افتتاح السيسي مشروعات قومية يؤكد أن مصر على طريق التنمية. بعد حديث السيسي خطوات وشروط تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي فيديوجرافيك. تفاصيل مشروعات الإسكان والأسمرات3 التي افتتحها الرئيس السيسي. أحمد موسى, القضاء على العشوائيات نهاية 2020 السيسي نفذ وعده. وكيل نقل البرلمان, السيسي ضرب المثل في جبر الخواطر. طلاب الأزهر يشاركون في افتتاح السيسي مشروعات قومية والأسمرات 3. الحرف اليدوية, مبادرة الرئيس السيسي لشراء المنتج المحلي تحول مهم للاقتصاد. أحمد السجيني, السيسي أول رئيس يتصدى لأزمة الترهل العمراني. أحمد موسى, القضاء على العشوائيات نهاية 2020 السيسي نفذ وعده فيديو. خالد أبوبكر, السيسي انتصر لكرامة المصريين. بعد توجيه ال

Top news world today 2020/7/12

Discover Top news world today 2020/7/12 A Lot of Athletes Seem to Have the Coronavirus. Here Are Some Reasons.. Action Park Looks Back in Amusement and Terror. Amitabh Bachchan Bollywood Star Says He Has Coronavirus. An Evangelist for Remote Work Sees the Rest of the World Catch On. Analysis, A new world war over technology. Artists skytype over ICE detention centers. As Covid19 Vaccine Work Pushes Ahead Researchers Probe Safety. As virus cases rise utility shutoffs put lowincome and Black families at risk. At least 2 people dead and 2 injured in Washington shooting . Bartering Childs Dress for Food, Life in Lebanons Economic Crisis. Bash questions DeVos, Why do you not have guidance. Behind the call to abolish museums, Can whitewashed US history be rewritten. Betsy DeVos wont say if schools should listen to CDC reopening guidelines. Bollywood Legend Amitabh Bachchan Tests Positive for Covid19. Bollywood stars hospitalized as Covid19 cases spike in India. Brexit, Gove defen