التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في الاحتفال السنوى يوم أفريقيا ألبا : مصر تنتهج طريق الدبلوماسية الطبية مع القارة الأفريقية

 

ابراهيم مجدى صالح

كشفت المؤسسة الأفريقية لعلاج مرضى الكبد ALPA أن مصر منذ تأسيس الالبا عام 2015 تنتهج طريق الدبلوماسية الطبية مع دول القارة الأفريقية والعمل مع الجمعيات المتخصصة في مكافحة الفيروسات الكبدية في دول القارة وتقديم الدعم والخبرات فضلا عن عقد مؤتمر سنوى لبناء قدرات الافارقة في ذلك المجال .

قال الأستاذ الدكتور جمال شيحه رئيس مجلس ادارة المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد ALPA بمناسبة الاحتفال بيوم أفريقيا الذي يتم الاحتفال به يوم 25 مايو من كل عام ، ان المؤسسة ساهمت بشكل كبير في تحقيق مصر لهدف منظمة الصحة العالمية المتمثل في القضاء على التهاب الكبد C كتهديد للصحة العامة بحلول عام 2030 وعلى اعتبار أن مصر كان لها السبق في تحقيق هذا الهدف خلال عام 2020، فإن المؤسسة تسعى وبكل جهد الى تحقيق ذلك الهدف على مستوى القارة الأفريقية ككل، والتي تعاني كثيراً من التهاب الكبد الفيروسي المزمن، حيث يصيب أكثر من 70 مليون أفريقي (60 مليون مصاب بالتهاب الكبد B و10 ملايين مصاب بالتهاب الكبد C).

أضاف أن المؤسسة الأفريقية لعلاج مرض الكبد  ALPA عقدت مؤتمرين لبناء قدرات الافارقة في مكافحة الفيروسات الكبدية بشرم الشيخ والقاهرة وبصدد الاعداد للمؤتمر الثالث خلال اكتوبر القادم بالتعاون مع المنظمات الإقليمية وعلى رأسها “الاتحاد الأفريقي”، والمنظمات الدولية مثل التحالف العالمي لالتهاب الكبد، بهدف القضاء على أمراض الكبد في أفريقيا.

اشار د.جمال شيحه ان المؤسسة الأفريقية نظمت ورشة عمل تدريبية لبناء القدرات في مجال الفيروسات الكبدية للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي في نوفمبر 2018، بالشراكة مع مفوضية البحث العلمي والتقني بالاتحاد الأفريقي، والعديد من كبار المسؤولين والخبراء وممثلين عن شركات الأدوية من أكثر من 20 دولة أفريقية.

كما أطلقت ألبا في أبريل 2019 ورشة عمل للشباب الأفارقة الفاعلين من أصحاب المبادرات والمشروعات للتدريب على ادارة المشروعات، وذلك في إطار تحقيق التنمية في إفريقيا من خلال توفير برامج بناء القدرات للشباب الأفريقي واعدادهم وتنمية مهارتهم سواء في المجال الطبي أو غيره من المجالات، ويستهدف ذلك دعم المشروعات والمبادرات المهنية من حيث الجودة والادارة والاستدامة والموارد، وكذلك التدريب على إدارة المشاريع وتنمية الكفاءات لحسن ادارة الجمعيات الأهلية.

أشار إلي أن المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد ALPA كانت قد أطلقت في مارس 2021 المؤتمر الثاني لبناء قدرات لدول الاتحاد الإفريقي حول “التهاب الكبد الوبائي” بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، والذي يهدف إلى وقف انتقال التهاب الكبد الفيروسي، وحصول كل شخص مصاب على رعاية وعلاج آمنين، وبأسعار معقولة، وفعالة. بالإضافة الى حشد الدول الأعضاء لاتخاذ إجراءات فعالة للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي باعتباره تهديدًا رئيسيًا للصحة العامة في إفريقيا، وقد أكد الدكتور جمال شيحة “رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد” على ضرورة تمثيل منظمات المجتمع المدني داخل أروقة الاتحاد الافريقي وبشكل فعال، والذي استعرض خلاله تجربة مصر في مشروع “قرية خالية من فيروس سي”، ذلك المشروع الضخم الذى نجح في جعل أكثر من 100 قرية مصرية خالية من فيروس سي.

قال أن المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد ALPA شاركت في العديد من الفعاليات الوطنية والإقليمية والدولية مثل المنتدى الدولي للقضاء على التهاب الكبد الوبائي IVHEM” والذي عقد في العاصمة الهولندية أمستردام في ديسمبر 2020، والمؤتمر الأول للصحة الافريقية في يناير 2019، والذي أقيم بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ، فضلا عن مشاركة عدد من المنظمات الأعضاء بالمؤسسة الأفريقية في مؤتمر الكولدا (المؤتمر المعني بأمراض الكبد في أفريقيا) الذي عقد بالقاهرة في سبتمبر 2019.

كما شاركت المؤسسة الافريقية في فعاليات اليوم الأفريقي في مصر عام 2018، والذي تم تنظيمه من قبل وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، بمشاركة نحو 150 شاب وفتاة من الجاليات الإفريقية والطلاب الأفارقة الدارسين بجمهورية مصر العربية والبعثات الدبلوماسية، وذلك في إطار الاحتفاء بمرور 55 عاماً على تأسيس منظمة الوحدة الافريقية. وقد جاءت مشاركة المؤسسة الافريقية في شكل قافلة طبية توفر الفحص المجاني لفيروس الكبد مع الترتيبات اللازمة لعلاج المصابين مجانا، وقد تم فحص ما يزيد عن 300 فرد من مختلف الجنسيات الافريقية مجاناً.

قال د.جمال شيحه أنه إضافة الى ذلك، هناك تواصل مستمر مع الدول الأفريقية المختلفة لبحث استراتيجيات تتناسب مع احتياجات كل دولة ولجعل هدف مكافحة أمراض الكبد جزء من المشاريع القومية. وفي هذا الإطار، تعمل المنظمات التي تحظى بعضوية “المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد ALPA” على توسيع أنشطتها داخل دولها لرفع مستوى الوعي وأداء خدمات الفحص والاختبار والإحالة، مثل ما قامت به مؤسسة “الأمل من أجل حياة صحية”- العضو بالألبا – في جالينجو/نيجيريا.

وفي إطار التعاون المثمر بين منظمات المجمع المدني والدولة المصرية، قال د.شيحه ان المؤسسة الأفريقية تثمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي، وهي المبادرة التي تم إطلاقها خلال ملتقى أسوان للشباب العربي الأفريقي في مارس 2019. وفي ظل أزمة كورونا العالمية، تتضافر جهود المؤسسة الأفريقية مع آمال وطموحات الأشقاء الأفارقة نحو تفعيل المبادرة المصرية، حتى يمكن القضاء على فيروسات الكبد في أفريقيا.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موقع ماى سيما mycima.me أفضل موقع مشاهدة وتحميل أفلام عربي وأجنبى مجانا وبدون إعلانات

موقع ماى سيما mycima.me هو أفضل موقع مشاهدة وتحميل أفلام عربي وأجنبى مجانا وبدون إعلانات هل تبحث عن أفضل موقع مشاهدة أفلام ومسلسلات بدون إعلانات؟ إليك موقع ماى سيما : إن موقع ماي سيما هو واحد من افضل مواقع مشاهدة الافلام والمسلسلات العربية والأجنبية المترجمة، المتاحة على شبكة الإنترنت والذي يمكنك من مشاهدة وتحميل أفلامك المفضلة وكذلك المسلسلات المفضلة المترجمة للعربية، وما يتميز به موقع ماي سيما عن غيره من مواقع مشاهدة وتحميل المسلسلات والافلام، أنه يمكن اعتباره بأنه أول موقع عربي مصري يقدم خدماته لك بشكل مجاني بالكامل، بمعنى أنه عند تصفحك لموقع ماي سيما فإنك لن تجد تلك النوافذ الإعلانية الكثيرة والمزعجة التي تظهر لك عند الضغط في أي مكان داخل الموقع، لتقوم بتحويلك لصفحات أخرى مزعجة أيضا، وربما لا تستطيع تحمل الانتظار لمشاهدة أفلامك ومسلسلاتك المفضلة، وتضطر للخروج من الموقع، فموقع ماي سيما يهتم براحة المتصفح، وتسهيل الوصول لمشاهدة الافلام والمسلسلات بسهولة، قبل أي شيء آخر. مشاهدة أحدث أفلام أجنبي مجانا و بدون إعلانات: احدث الافلام الاجنبيه المترجمة والمدبلجة يمك

آخر أخبار الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم 13/7/2020

آخر أخبار الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم 13/7/2020 صندوق العشوائيات, أنفقنا 27 مليار جنيه على الإسكان في عهد السيسي. بعد حديث السيسي المستندات المطلوبة لتحويل السيارة للعمل بالغاز وأسعاره. الإبراشي, تصريحات السيسي عن توفير وحدات سكنية أثلج صدور المصريين. مُتحدث الجيش الليبي, موقف السيسي زادنا قوة ضد الإرهاب والعدوان التركي. نائب رئيس جامعة الأزهر, افتتاح السيسي مشروعات قومية يؤكد أن مصر على طريق التنمية. بعد حديث السيسي خطوات وشروط تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي فيديوجرافيك. تفاصيل مشروعات الإسكان والأسمرات3 التي افتتحها الرئيس السيسي. أحمد موسى, القضاء على العشوائيات نهاية 2020 السيسي نفذ وعده. وكيل نقل البرلمان, السيسي ضرب المثل في جبر الخواطر. طلاب الأزهر يشاركون في افتتاح السيسي مشروعات قومية والأسمرات 3. الحرف اليدوية, مبادرة الرئيس السيسي لشراء المنتج المحلي تحول مهم للاقتصاد. أحمد السجيني, السيسي أول رئيس يتصدى لأزمة الترهل العمراني. أحمد موسى, القضاء على العشوائيات نهاية 2020 السيسي نفذ وعده فيديو. خالد أبوبكر, السيسي انتصر لكرامة المصريين. بعد توجيه ال

Top news world today 2020/7/12

Discover Top news world today 2020/7/12 A Lot of Athletes Seem to Have the Coronavirus. Here Are Some Reasons.. Action Park Looks Back in Amusement and Terror. Amitabh Bachchan Bollywood Star Says He Has Coronavirus. An Evangelist for Remote Work Sees the Rest of the World Catch On. Analysis, A new world war over technology. Artists skytype over ICE detention centers. As Covid19 Vaccine Work Pushes Ahead Researchers Probe Safety. As virus cases rise utility shutoffs put lowincome and Black families at risk. At least 2 people dead and 2 injured in Washington shooting . Bartering Childs Dress for Food, Life in Lebanons Economic Crisis. Bash questions DeVos, Why do you not have guidance. Behind the call to abolish museums, Can whitewashed US history be rewritten. Betsy DeVos wont say if schools should listen to CDC reopening guidelines. Bollywood Legend Amitabh Bachchan Tests Positive for Covid19. Bollywood stars hospitalized as Covid19 cases spike in India. Brexit, Gove defen